@باب(الصلاه)&&كل ما تريد ان تعرفه عن الصلاه&&

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

@باب(الصلاه)&&كل ما تريد ان تعرفه عن الصلاه&&

مُساهمة من طرف super star2009 في الثلاثاء مايو 05, 2009 8:16 pm

أركان و واجبات و سنن الصلاة و الفرق بينهم:

أولا: أركان الصلاة و هي أربعة عشر ركن:
1- القيام في الفرض.
2- تكبيرة الإحرام.
3- قراءة الفاتحة.
4- الركوع وأقله أن ينحني بحيث يمكنه مس ركبتيه بكفيه.
5- الرفع منه .
6- الاعتدال قائما .
7- السجود ، وأكمله تمكين جبهته وأنفه وكفيه وركبتيه وأطراف أصابع قدميه من محل سجوده . وأقله وضع جزء من كل عضو .
8- الرفع من السجود .
9- الجلوس بين السجدتين . وكيف جلس كفى.
10- الطمأنينة وهي السكون في كل ركن فعلي .
11- التشهد الأخير .
12- الجلوس له وللتسليمتين .
13- التسليمتان.
14- ترتيب الأركان كما ذكرنا.
( و الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير وفيه خلاف بين أهل العلم ).

ثانيا: واجبات الصلاة و هي ثمانية:
1- التكبير لغير الإحرام .
2- قول : سمع الله لمن حمده للإمام وللمنفرد .
3- قول : ربنا ولك الحمد .
4- قول : سبحان ربي العظيم مرة في الركوع .
5- قول : سبحان ربي الأعلى مرة في السجود .
6- قول : رب اغفر لي بين السجدتين .
7- التشهد الأول .
8- الجلوس للتشهد الأول .

ثالثا: سنن الصلاة: منها القولية و منها الفعلية و هي كثيرة، و منها:
1- رفع اليدين مع تكبيرة الإحرام، وعند الركوع، وعند الرفع منه، وعند القيام إلى الركعة الثالثة.
2- وضع اليد اليمنى على اليسرى في القيام.
3- نظره إلى موضع سجوده .
4- تفرقته بين قدميه قائما .
5- الجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية.
6- دعاء الاستفتاح والاستعاذة بعد تكبيرة الإحرام.
7- قراءة شيء من القرآن بعد الفاتحة في الركعتين الأوليين.
8- ما زاد عن واحدة في تسبيح الركوع و السجود‏.
9- مجافاة العضدين عن الجنبين، و البطن عن الفخذين، و الفخذين عن الساقين في السجود‏.
10- الافتراش في الجلوس بين السجدتين ، وفي التشهد الأول ، والتورك في الثاني .
11- وضع اليدين على الفخذين مبسوطتين مضمومتي الأصابع بين السجدتين ، وكذا في التشهد إلا أنه يقبض من اليمنى الخنصر والبنصر ويحلق إبهامها مع الوسطى ويشير بسبابتها عند ذكر الله .


حكم من نسي ركن أو واجب أو سنة:
* إن الأركان لا تسقط عمدا و لا سهوا فمن نسي ركن فيجب عليه أن يأتي به، ويسجد للسهو.
* أما الواجبات فيسقط بالنسيان ، ويجب على من نسيه أن يسجد للسهو .
* أما السنن فلا تبطل الصلاة بترك شئ منها ، ولو عمدا.


و أخيرا علينا أن نعلم أن هذه التفرقة بين الأركان و الواجبات و السنن لم يكن من باب معرفة السنن لكي نتركها و نقول أنها لا تبطل الصلاة و لكن كان هذا التفريق من باب معرفة الحكم الشرعي إذا نسي المصلي أحد هذه الأركان أو الواجبات أو السنن.




سنن الصلاة وصحيح الأذكار بعد الصلاة نسأل الله أن ينفع بها كل قارئ : سنن الصلاة
1. متى ترفع اليدين : رفع اليدين عند تكبيرة الاحرام والركوع وعند الرفع من الركوع وعند القيام من التشهد الأول للركعة الثالثة . كما جاء في صحيح البخاري أن ابن عمر رضي الله عنه " كان إذا دخل الصلاة كبر ورفع يديه وإذا ركع رفع يديه وإذا قال سمع الله لمن حمده رفع يديه وإذا قام من الركعتين رفع يديه " ورفع ذلك ابن عمر رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم . وجاء أيضاً عن مالك بن الحويرث في صحيح مسلم .

2. إلى أين ترفع اليدين ( صيغ رفع اليدين ):

أ ) حذو الأذنين : جاء في الصحيحين عن مالك بن الحويرث رضي الله عنه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا كبر رفع يديه حتى يحاذي بهما أذنيه ... " الحديث . ب) حذو المنكبين : جاء في الصحيحين عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم افتتح التكبير في الصلاة فرفع يديه حينما كبر حتى جعلهما حذو منكبيه " .

3. صيغ ابتداء رفع اليدين وانتهاءها :

أ ) رفع اليدين ثم يكبر ( يقول الله أكبر ): جاء عند مسلم عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام للصلاة رفع يديه حتى تكونا حذو منكبيه ثم كبر " . وحديث أبي حُميد الساعدي رضي الله عنه عند البخاري يحدث به عن عشرة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . ب) يكبر ثم يرفع يديه : جاء في الصحيحين عن أبي قلابة أنه رأى مالك بن الحويرث رضي الله عنه " إذا صلى كبر ثم رفع يديه ... " الحديث ، وحدَّث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل هكذا . ج) رفع اليدين مع التكبير وانتهى منه مع انتهائه : جاء في الصحيحين عن أبن عمر رضي الله عنهما قال " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم افتتح التكبير في الصلاة فرفع يديه حين كبر ..." الحديث .

فائدة : فمن فعل صفة من هذه الصفات فقد أصاب السنة ، وهذا من التنويع .

4. وضع اليدين على صدره : جاء عند أحمد في مسنده من حديث قبيصة بن هُلب الطائي عن أبيه " أن النبي صلى الله عليه وسلم وضع يده اليمنى على اليسرى على صدره " . فائدة : حديث وضع اليدين تحت السره ضعيف ( ضعفه البيهقي والنووي والزيلعي والحافظ ابن حجر في الفتح ).

5. كيفية وضع اليدين على الصدر : لها صيغ :

أ ) وضع اليد اليمنى على ظهر كفه اليسرى والرسغ والساعد : جاء عند أبي داود والنسائي من حديث وائل بن حجر ولفظه " ثم وضع يده اليمنى على ظهر كفه اليسرى والرسغ والساعد " صححه الالباني . ب) وضع اليمين على ذراع يده اليسرى : جاء في البخاري عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال " كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل يده اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة " .

6. النظر إلى موضع السجود : كما جاء عند البيهقي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه الألباني وشهد له عشرة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم " أنه لما دخل الكعبة ماخلف بصره موضع سجوده حتى خرج منها " .

7. دعاء الاستفتاح : وهي أنواع :

أ ) في الصحيحين عن أبي هريرة مرفوعا " اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من الذنوب والمعاصي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد " . ب ) في مسلم عن عمر بن الخطاب مرفوعا " سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك أسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك " . ج ) في مسلم عن علي بن أبي طالب مرفوعا " وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين ، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ، أنت ربي وأنا عبدك ، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعاً ، إنه لايغفر الذنوب إلا أنت ، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت ، لبيك وسعديك والخير كله بيديك ،والشر ليس إليك ، أنا بك وإليك ، تباركت وتعاليت ، استغفرك وأتوب إليك " . د ) في مسلم عن عبدالرحمن بن عوف أنه سأل عائشة بماذا يستفتح صلاته من قيام الليل قالت " اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السموات الأرض ، عالم الغيب والشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم " . هـ) في مسلم عن ابن عمر في قال بينما نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال : رجل من القوم " الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا " فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عجبت لها فتحت لها أبواب السماء .

ز ) في مسلم عن أنس أن رجلاً جاء فدخل في الصف وقد حفزه النَفَس فقال : " الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه " فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد رأيت اثني عشر ملكاً يبتدرونها أيهم يرفعها . ح ) عند أبي داود والنسائي وأحمد وصححه الالباني عن عاصم بن حميد قال سألت عائشة بم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستفتح قيام الليل ؟ قالت : لقد سألتني عن شيء ما سألني عنه أحداً قبلك كان إذا قام " كبر عشراً وحمد عشراً وسبح عشراً وهلل عشراً واستغفر عشرا ، قال اللهم اغفر لي ، واهدني وارزقني ، وعافني ، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة " الحديث . ط ) في صحيح البخاري ومسلم عن أبن عباس مرفوعا " اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قَيِّمُ السموات والأرض ومن فيهن [ ولك الحمد ، أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن ] ولك الحمد ، أنت الحق ، ووعدك حق ، وقولك حق ، ولقاؤك حق ، والجنة حق ، والنار حق ، والساعة حق ، والنبيون حق ، ومحمد حق ، اللهم لك اسلمت ، وعليك توكلت ، وبك آمنت ، واليك أنبت ، وبك خاصمت ، واليك حاكمت [ أنت ربنا واليك المصير ، فاغفر لي ما قدمت وما آخرت ، وما أسررت وما أعلنت ][وما أعلم به مني ] أنت المقدم وأنت المؤخر [ أنت إلهي ] لا إله إلا أنت [ ولا حول ولا قوة إلا بك ] " ( استفتح الصلاة بهذا في صلاة الليل ) .

8. التعوذ من الشيطان : وله صيغ :

أ ) " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " للأية في النحل . ب ) " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه " صححه الألباني ( إرواء العليل ). ج ) " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه " عند أحمد وأبو داود والترمذي وحسنه والالباني .

9. البسملة " بسم الله الرحمن الرحيم " سراً : كما جاء في مسلم لحديث أنس رضي الله عنه قال :" صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان فلم يجهروا ببسم الله الرحمن الرحيم " . وكذلك جاء بلفظ عند النسائي وابن خزيمة وأحمد وصححه الألباني .

10. الجهر بـ " آمين " :

فائدة : فضل التأمين جاء في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا أمَّن الإمام فأمِّنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه " . وجاء تخصيص ذلك في الصحيحين أيضا عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا قال الإمام : ولا الضآلين ، فقولوا : آمين ... " الحديث .


عدل سابقا من قبل super star2009 في الثلاثاء مايو 05, 2009 8:26 pm عدل 1 مرات (السبب : لوجود مقاطع من النصوص فقدت)

super star2009
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 02/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: @باب(الصلاه)&&كل ما تريد ان تعرفه عن الصلاه&&

مُساهمة من طرف محمد عادل في الثلاثاء مايو 05, 2009 8:21 pm

بارك الله فيك يا اخى

محمد عادل
ViP
ViP

عدد المساهمات : 6291
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: @باب(الصلاه)&&كل ما تريد ان تعرفه عن الصلاه&&

مُساهمة من طرف super star2009 في الثلاثاء مايو 05, 2009 8:24 pm

وفيك انشاء الله وفى الجميع

super star2009
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 02/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: @باب(الصلاه)&&كل ما تريد ان تعرفه عن الصلاه&&

مُساهمة من طرف super star2009 في الجمعة مايو 08, 2009 12:03 am

وفقنا الله واياكم اللى المزيد فى فعل الخير

super star2009
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 02/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى