الشمس والصيف

اذهب الى الأسفل

الشمس والصيف

مُساهمة من طرف محمد عادل في السبت مايو 02, 2009 9:22 am

الصيف.. الإجازة.. شاطئ البحر.. الشمس الساطعة الملابس القصيرة.. سمرة الجلد، كل هذا يدور في ذهن العديد منا في هذه الفترة من العام حيث يرغب العديد في الاستمتاع بالإجازة الصيفية من دون تعريض بشرتهم للأذى والحروق الشمسية في الصيف.

إن الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان حيث يبلغ حوالي 2 متر مربع عند الشخص البالغ كما يعتبر خط الدفاع الأول فهو يحمي أعضاء الجسم الداخلية ضد العوامل الخارجية الضارة، بالإضافة إلى أنه يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم عن طريق إفراز العرق الذي يحمي الجلد أيضا من التأثيرات الضارة للضوء البنفسجي.

ونشير هنا إلى أن الضوء البنفسجي هو جزء من الطيف الشمسي ويتكون من ثلاثة أنواع (أ، ب، ج) أخطرها.

اما النوع (ج) فتحجبه عنا طبقة الأوزون المغلفة للكرة الأرضية حيث تمتصه وتسمح بمرور النوعين الآخرين فقط.
اضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة.



ونلفت هنا إلى أن تعريض الجلد للأشعة (أ،ب) بجرعات بسيطة يحفز الخلايا الدهنية الموجودة تحت الجلد على إنتاج فيتامين (د) اللازم لإنتاج الكالسيوم والمسؤول عن صحة تكوين العظام.

في حين أن التعرض لضوء الشمس لفترات طويلة خاصة في أوقات وسط النهار التي يصل فيها الضوء الفوق بنفسجي إلى أعلى معدلاته قد يسبب بعض حروق الجلد ويعجل من شيخوخته وزيادة التجاعيد وتصبغ الجلد المعروف بالكلف والنمش.

كما قد يؤدي التعرض المستمر لأشعة الشمس إلى عتامة عدسة العين أو ما يعرف بالمياه البيضاء أو “الكاركت”. وفي بعض الأحيان قد يسبب سرطانات الجلد خاصة لذوي البشرة البيضاء القوقازية.

ولا يخفى على الكثيرين ما تؤكده كافة هيئات الأرصاد الجوية على مستوى العالم من ارتفاع معدل خطورة الأشعة فوق البنفسجية الضارة نتيجة ثقب طبقة الأوزون، فيما تحذر من التعرض له حيث يجب اتقاء التعرض لأشعة الشمس منذ الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الرابعة عصرا وارتداء أغطية للوجه عند الاضطرار للخروج أثناءها مع ارتداء النظارات الشمسية والملابس القطنية الخفيفة الفاتحة اللون لتعكس أشعة الشمس ووضع الواقي الشمسي وتحري الأماكن المظللة قدر الإمكان.

ويجب مراعاة استخدام الواقي الشمسي الطبي المناسب لتجنب تحسس الجلد ويفضل التي تعطي حماية من الأشعة الفوق بنفسجية لدرجة 50% sun protection factor.spf ويراعى استخدام النوع المقاوم للماء عند السباحة.

وجدير بالذكر أن تلك المستحضرات تعمل على امتصاص وتشتيت الضوء بعيدا عن الجلد وتتوافر بأشكال عدة منها الكريم و”الجل” والبخاخات “الإسبراي”.
avatar
محمد عادل
ViP
ViP

عدد المساهمات : 6291
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشمس والصيف

مُساهمة من طرف bobs_ho في السبت مايو 02, 2009 9:53 am

حلو الموضوع ده ياشريف وجيه فوقته عشان انا هروح اصيف قبل الامتحانات
avatar
bobs_ho
ViP
ViP

عدد المساهمات : 1023
تاريخ التسجيل : 15/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشمس والصيف

مُساهمة من طرف محمد عادل في السبت مايو 02, 2009 12:26 pm

ههههههههه قبل الامتحان ازاى الكلام دة
avatar
محمد عادل
ViP
ViP

عدد المساهمات : 6291
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى