مدينة طابا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مدينة طابا

مُساهمة من طرف captin_hema4 في الخميس مارس 19, 2009 11:45 am

تعد طابا من أجمل المدن المصرية والتي يتوافد إليها أعداد كبير من السياح حيث تغلف الجبال منتجعاتها السياحية وشريطها الساحلي الذي يضم عدد من الخلجان والبحيرات هو الأكثر جمالاً على مستوي شبه جزيرة سيناء.

تقع طابا بمحافظة جنوب سيناء على الجزء الشمالي من خليج العقبة، وهي آخر جزء من سيناء عاد إلى مصر عام 1989 وفقاً لاتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979، وتحوي على 10 فنادق وتبلغ مساحتها حوالي 508.8 فدان، وقد بلغت الاستثمارات الحكومية فيها حوالي 700 مليون جنيه مصري، أما الاستثمارات السياحية فقد بلغت حوالي 3 مليارات جنيه مصري وتعتبر "محمية طابا" أهم المحميات المصرية لما تحتويه من مرتفعات ومواقع أثرية.

الموقع :

تقع محمية طابا في المنطقة الجنوبية الغربية لمدينة طابا حيث تبلغ مساحتها حوالي 3590 كم2.

أهميتها :

* تضم محمية طابا تراكيب جيولوجية وكهوف وممرات جبلية متعددة وشبكة من الوديان أهمها وديان: وتير - الزلجة - الصوان - نخيل.



الطبيعة الخلابة في طابا

* تضم المنطقة بعض العيون الطبيعية التي تتكون حولها الحدائق النباتية التي يأوي إليها البدو.

مكوناتها :

تتكون المنطقة أساساً من الحجر الرملي الذي ينتمي إلي العصر الوسيط، كما تضم الحجر النوبي والبحري من العصر الكريتاري، أما الأحجار النارية فترجع إلي عصر الكمبري .

مميزاتها :

* تتميز محمية طابا بتنوعها الغني بالحيوانات والنباتات النادرة والعرضة لخطر الإنقراض، حيث يوجد بها حوالي 25 نوعاً من الثدييات وحوالي 50 نوعاً من الطيور النادرة المقيمة إضافة إلي 24 نوعاً من الزواحف، أما بالنسبة للنباتات فيوجد بالمحمية حوالي 480 نوعاً من الأنواع المنقرضة.

*و تتميز بوجود المواقع الآثرية التي يصل تاريخها إلي حوالي 5000 سنة والحياة البرية النادرة إضافة إلي التراث التقليدي للبدو المقيميين .

ويمتاز موقع منتجع طابا السياحي بجمال خاص حيث يعد واحداً من أكثر المواقع السياحية جاذبية وسحراً في شبه جزيرة سيناء المصرية.



مرتفعات طابا

وتعتبر "مرتفعات طابا" من المناط السياحية ذات الطبيعة الخاصة والمعدة خصيصاً لتكون من أكثر المواقع السياحية رفاهية وجمالاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خصوصاً بإطلالتها الخلابة على البحر الأحمر، وتقع المرتفعات على مقربة من المطار الدولي والميناء بين جبال سيناء التي تحد ثلاثة بلدان مجاورة.

ويربط الموقع الاستراتيجي لمرتفعات طابا الحدود المصرية بدولتين من دول الجوار، بينما يوفر ميناء طابا الدولي معبراً هاماً للسياح القادمين من المناطق المجاورة جغرافياً للاستمتاع بعطل نهاية الأسبوع وقضاء أجواء ممتعة في منتجعات طابا السياحية.

وتضفي الفنادق والمنتجعات السياحية والنوادي جمالاً يأسر أنظار الزائر لطابا ذات الموقع المثالي المشرف على البحر الأحمر والذي يتوسط إحدى مرتفعات شبة جزيرة سيناء المصرية. وقد تم إعداد تصاميم منتجع طابا السياحي ليكون وجهة سياحية مفضلة لمحبي المغامرة والمتعة والإثارة ولن ننسى بالتأكيد المتحمسين لعيش أجواء الشرقية.

وتبلغ مساحة منتجع طابا السياحي 4.2 مليون متر مربع، وتبلغ مساحة الشواطئ 5 كيلومتر. ويتألف المنتجع من 5 فنادق عالمية فاخرة تملكها شركات عالمية مختصة بتنظيم الفنادق وإدارتها، وتشمل هذه التسهيلات السياحية مركز المارينا الدولي الحاصل على جوائز عديدة في الرياضات المائية والغوص، إضافة إلى نوادي الجولف ونوادي التسلية ومراكز التسوق والمنتجعات والرياضات المتنوعة.


بعد مرور ٢٠ عامًا على استعادة طابا، ورفع العلم المصرى عليها، قررت الدولة الاحتفال بهذا اليوم، واعتباره إجازة رسمية للجامعات والمدارس والمصالح الحكومية، ابتداء من بعد غد الخميس ١٩ مارس الحالى.

وقالت مصادر رسمية، إن القرار تم اتخاذه من قبل القيادات العليا فى الدولة، نظرًا لأن يوم رفع العلم المصرى على طابا لا يقل أهمية عن يوم تحرير سيناء أو يوم ٦ أكتوبر. وأشارت المصادر إلى أن قرار اعتبار ١٩ مارس إجازة رسمية للاحتفال بعودة طابا «تأخر كثيرًا» - على حد قولها - خاصة أن المفاوضات حولها واستعادتها حدثت فى عهد الرئيس مبارك.



في 19 مارس 1989 رفع علم مصر على طابا المصرية معلناً تحرير أرض طابا، وعودتها إلى الأراضي المصرية.

من الناحية الشكلية لا تتجاوز منطقه طابا كيلومتراً مربعاً من الأرض، فالمنطقة تمثل مثلثاً قاعدته في الشرق علي خليج العقبة بطول800 متر، وضلع شمالي بطول 1000 متر، وآخر جنوبي بطول 1090 متر، ويتلاقي الضلعان عند النقطة التي تحمل علامة 91، حيث تبلغ المساحة الكلية للمنطقه850 متراً مربعاًَ، حيث يبدأ المثلث عند رأسه من العلامة 90 وينتهي ضلعه الشرقي عند الهضبة الشرقية لوادي طابا.

ورغم حجمها الصغير إلا أن لطابا أهمية إستراتيجية فهي تقع علي بعد 7 كيلومترات من الميناء الإسرائيلي ايلات شرقاً، مما يجعلها الباب علي سيناء، وتقع علي بعد 245 كيلومتراً شمال شرقي شرم الشيخ ذات الأهمية الكبرى في المرور داخل العقبة وعبر مضيق تيران علي مدخل الخليج. كما تقع طابا في مواجهة الحدود السعودية في اتجاه مباشر لقاعدة تبوك. ومن جهة أخرى تتمتع آبار طابا بمخزن ضخم من المياه العذبة.

بدأت قضيه طابا منذ توقيع معاهده السلام بين مصر وإسرائيل في26 مارس عام1979، والتي تعهدت إسرائيل فيها بسحب كامل قواتها من شبه جزيرة سيناء وفقاً للمعاهدة الموقعة في موعد غايته 25 ابريل 1982، بيد أنها أثارت منذ ديسمبر 1981 أزمة بدت ملامحها عندما حاولت إسرائيل أن تضم منطقة طابا إلى إقليمها بالادعاء بمواقع غير صحيحة للعلامة رقم "91" الواقعة عند رأس طابا، ثم بلغت تلك الأزمة ذروتها عندما عمدت إسرائيل إلى سحب موافقاتها علي مواضع بعض العلامات الأخرى بغية خلق أزمة تكون وسيلة للضغط أو للحصول علي مكاسب إقليمية وإزاء إصرار إسرائيل علي موقفها تم البحث عن حل مقبول يسمح بانجاز الانسحاب الإسرائيلي في الموعد المحدد، مع البحث عن وسيلة مقبولة لحل الخلافات القائمة حول العلامات المعلقة دون حسم.

وفي إطار حرص القيادة المصرية علي إتمام الانسحاب الإسرائيلي من شبه جزيرة سيناء في موعده المحدد وقعت مصر وإسرائيل اتفاقاً في 25 ابريل 1982 بعنوان "إجراء مبدئي لحل مسائل الحدود" تضمن مجموعة من الإجراءات التي استهدفت وضع النزاع في إطار محدد توطئة لتسويته بأحدي وسائل تسوية المنازعات الدولية عن طريق المفاوضة أو التوافق أو التحكيم التي حددتها المادة السابعة من معاهدة السلام.

في يوم 11 سبتمبر 1986، وقعت مشارطة التحكيم بين مصر وإسرائيل وأحيل النزاع إلى هيئة تحكيم دولية تشكلت من خمسة محكمين تم اختيارهم من أفضل الكفاءات العلمية والعملية في مجال التحكيم الدولي. وعلي مدي ما ينيف علي العامين بقليل نظرت الهيئة قضية التحكيم وسارت إجراءاته من زيارات ميدانية ومذكرات كتابية ومرافعات شفوية حتى أصدرت هيئة التحكيم حكمها بمصرية طابا.

ومنذ تشكيل هيئة التحكيم الدولية في سبتمبر عام 1986 وحتى 29 سبتمبر 1988، قدم الفريق المصري (أسانيد) ووثائق تؤكد حق مصر التاريخي في منطقه طابا، تمتد من عام 1274 وحتى التقرير الشامل الذي قدمه الكابتن أوين عن عمليه رسم خط الحدود عام 1906، وتم بمقتضاها توقيع اتفاقيه (بين مندوبي الدولة العليا ومندوبي الخديوية المصرية بشان تعيين خط فاصل إداري بين ولاية الحجاز ومتصرفيه القدس وبين شبه جزيرة طور سيناء). كما قدم الجانب المصري مجموعه من الأسانيد والوثائق التاريخية من المندوب السامي البريطاني إلى الخارجية المصرية، والمخابرات المصرية عام 1914 وتقارير مصلحه الحدود في عام 1931 وأخرى.

وفي 29 سبتمبر 1988 أُسدل الستار علي الفصل الأخير في قضية النزاع الحدودي بين مصر وإسرائيل حول بعض علامات الحدود علي طول الخط الفاصل بينهما من رفح شمالاً حتى طابا جنوباً، حين أصدرت هيئة التحكيم حكمها التاريخي في جلسة علنية عقدت في قاعة المجلس الكبير بالمقر الرسمي لحكومة مقاطعة جنيف في حضور وكيلي الحكومتين، وأعضاء هيئة الدفاع لكل من الجانبين معلنة عودة طابا إلى أحضان الوطن المصري.

وفي 26 فبراير 1989، تم إبرام اتفاق التنفيذ، تشكلت لجنة لمتابعة تنفيذ الحكم حتى رفرف العلم المصري فوق سماء طابا في 19 مارس1989

_________________
الحب هو دفء الشتاء ونسمات الربيع هو عواصف الصيف وأمطار الخريف هو نجوم الحياة هو الضوء فى الظلام
هو التوبة من العصيان هو الرحمة من العذاب هو الكلمة التي تعبر عن مفاهيم لغة الإحساس انه الحب




captin_hema4
ViP
ViP

عدد المساهمات : 1740
تاريخ التسجيل : 31/12/2008
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مدينة طابا

مُساهمة من طرف محمد عادل في الخميس مارس 19, 2009 1:56 pm

نايس توبيك يا هيما

محمد عادل
ViP
ViP

عدد المساهمات : 6291
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مدينة طابا

مُساهمة من طرف الـ موناليزا في الخميس مارس 19, 2009 2:02 pm



بارك الله فيك علي المعلومة الحلوة دي..

ومع ذلك مش مقتنعة بأن يكون لطابا أجازة!!

صحيح أحنا تعبنا كتير في أسترداد أرضينا لكن دلوقت اللي أفتكرنا نخليها أجازة!!

يعني حاسه أنها سياسة محايلة من عمو حسني لعياله..

حد مقتنع يا جماعة؟؟

صحيح نسيت أن الشعب المصري يصدق ميلاقي أجازة مش مهم يفكر تستحق أو لا؟؟...


الـ موناليزا
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 194
تاريخ التسجيل : 12/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مدينة طابا

مُساهمة من طرف bobs_ho في الخميس مارس 19, 2009 2:42 pm

انا هموت واروح طابا دى ياجماعة محدش رايح ياخدنى معاه هههههههه تسلم ايدك ياهيما
انامش معاكى ياموناليزا فان اليوم ميستحقش اجازة بغض النظر عن اننا مابنصدق نلاقى اجازة ده اليوم اللى بلدنا كلها بقت بتاعتنا مفيش حد مشاركنا فشبر فيها ولا ايه؟

bobs_ho
ViP
ViP

عدد المساهمات : 1023
تاريخ التسجيل : 15/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مدينة طابا

مُساهمة من طرف حازم الأقصر في الخميس مارس 19, 2009 3:55 pm

لا لا انا مع كلام موناليزا في ان ده اكيد لعية من بابا حسني مزمار لعيالوا وعلي فكرة يا جماعة بعض من اولياء الامور في سينا رفضوا الاجازة دي وقالوا احنا حنودي ولادنا للمدرسة عشان يقضوا اليوم مع مدرسينهم ويعني بالعقل اشمعنا دلوقتي الاجازة اكيد في حاجة وكمان داحنا خدنا طابا بالزل مش بالكرامة ومننساش معاهدة السلام دي كانت ولازالت نقضة سوده في تاريخ الشعب المصري
شكرا ليك ع التوبيك كابتن هيما

_________________





شاركوا معنا النجاح مع اول منتدي vb لطلاب جاامعة جنوب الوادي

وانتظروا قريباا اعلانه المنتدي الرسمي لجاامعة جنوب الوادي

www.svuq.co.cc

حازم الأقصر
ViP
ViP

عدد المساهمات : 2768
تاريخ التسجيل : 30/11/2008
العمر : 26
الموقع : اهنكاتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مدينة طابا

مُساهمة من طرف captin_hema4 في الخميس مارس 19, 2009 3:59 pm

شكرا يا جماعة ودى بقى وجهات نظر اذا كان اجازة ةولا مش اجازة
اما انتى بقى يا بسمة عايزة تروحى طابا
هحطك فى جيب شنكة السفر ونروح او فى المحفظة هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

_________________
الحب هو دفء الشتاء ونسمات الربيع هو عواصف الصيف وأمطار الخريف هو نجوم الحياة هو الضوء فى الظلام
هو التوبة من العصيان هو الرحمة من العذاب هو الكلمة التي تعبر عن مفاهيم لغة الإحساس انه الحب




captin_hema4
ViP
ViP

عدد المساهمات : 1740
تاريخ التسجيل : 31/12/2008
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مدينة طابا

مُساهمة من طرف bobs_ho في الخميس مارس 19, 2009 4:07 pm

فالمحفظة؟!!!
هو انت كبرت وبقيت تشيل محفظة كمان لاشاطر والله هههههههههههههههههه

bobs_ho
ViP
ViP

عدد المساهمات : 1023
تاريخ التسجيل : 15/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مدينة طابا

مُساهمة من طرف حازم الأقصر في الخميس مارس 19, 2009 4:10 pm

ههههههههههههههههههه حلوه يا هيما

_________________





شاركوا معنا النجاح مع اول منتدي vb لطلاب جاامعة جنوب الوادي

وانتظروا قريباا اعلانه المنتدي الرسمي لجاامعة جنوب الوادي

www.svuq.co.cc

حازم الأقصر
ViP
ViP

عدد المساهمات : 2768
تاريخ التسجيل : 30/11/2008
العمر : 26
الموقع : اهنكاتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مدينة طابا

مُساهمة من طرف مجرد انسان في الخميس مارس 19, 2009 4:11 pm

بارك الله فيك علي المعلومة الحلوة دي..

captin_hema4

واحب اوضع بعد النقط هنا
انا بشتغل فى مرتفعات الوكالة او مرتفعات طابا من حوالى3 سنين وبالتحديد فى فندق انتركونتيننتال ريسورت طابا هايتس
طابا يا كابتن هيما تحتوى على 12 فندق منها فى مرتفعات الوكالة ومنها فى منتجع شاطى طابا
وهى دى بعض الفناق التى تقع على هضبة او مرتفعات الوكالة




التليفون العنوانالفئة
اسم الفندق

693333 22

مرتفعات طابا , طابا , جنوب سيناء

5 نجوم

فندق انتركونتيننتال ريسورت طابا هايتس

693580234

مرتفعات طابا , طابا , جنوب سيناء

5 نجوم

فندق حياة ريجينسى طابا هايتس


693580100

مرتفعات طابا , طابا , جنوب سيناء

5 نجوم

فندق طابا هايتس ماريوت بتش ريسورت


0693580150

مرتفعات طابا , طابا , جنوب سيناء

4 نجوم

فندق الوكاله جولف ريسورت

693530530

طابا , جنوب سيناء

5 نجوم

فندق موفينبيك ريزورت طابا

693530140

شاطئ طابا - طابا - جنوب سيناء

5 نجوم

فندق هيلتون طابا ريسورت

693530275

الكيلو 2 طريق طابا نويبع , جنوب سيناء

4 نجوم

فندق طوبيا بويتيكى

026905682

شاطئ طابا - طابا - جنوب سيناء

5 نجوم

فندق سونيستا بتش ريسورت طابا

693525231

مرتفعات طابا , طابا , جنوب سيناء

5 نجوم

فندق هوليداى ان ريزورت طابا

69352525

مرتفعات طابا , طابا , جنوب سيناء

5 نجوم

فندق سوفيتيل طابا هايتس

693502360

مرتفعات طابا , طابا , جنوب سيناء

5 نجوم

فندق رادسون ساس ريزورت طابا

فندق تانجو بتش ريسورت 2 نجمة وادى المهاش , طابا , جنوب سيناء

026905683 - 026905682





وشكرا

مجرد انسان
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 272
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
العمر : 35
الموقع : فنا ميدان السيد عبد الرحيم

http://dvd4arab.maktoob.com/showthread.php?t=493140

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مدينة طابا

مُساهمة من طرف مجرد انسان في الخميس مارس 19, 2009 4:24 pm


إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها .




إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها .




إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها .




إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها .






إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها .






مجرد انسان
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 272
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
العمر : 35
الموقع : فنا ميدان السيد عبد الرحيم

http://dvd4arab.maktoob.com/showthread.php?t=493140

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مدينة طابا

مُساهمة من طرف GOLDBERG في الجمعة مارس 20, 2009 3:59 am

شكرا ليك يا هيما على الموضوع القيم ده مليان معلومات جميلة

GOLDBERG
عضو ذهبى
عضو ذهبى

عدد المساهمات : 751
تاريخ التسجيل : 04/02/2009
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مدينة طابا

مُساهمة من طرف captin_hema4 في الجمعة مارس 20, 2009 4:29 pm

شكرا يا جولد نورت التوبيك

_________________
الحب هو دفء الشتاء ونسمات الربيع هو عواصف الصيف وأمطار الخريف هو نجوم الحياة هو الضوء فى الظلام
هو التوبة من العصيان هو الرحمة من العذاب هو الكلمة التي تعبر عن مفاهيم لغة الإحساس انه الحب




captin_hema4
ViP
ViP

عدد المساهمات : 1740
تاريخ التسجيل : 31/12/2008
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مدينة طابا

مُساهمة من طرف hamada.elalamy في الجمعة مارس 20, 2009 11:19 pm

بارك الله فيك يا هيما

انتا ممتاز يا مان

hamada.elalamy
ViP
ViP

عدد المساهمات : 3080
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
العمر : 26
الموقع : مدينة القصير . البحر الاحمر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى